نسمات من زمن فات ابدع بلا حدود
مرحب بك معنــأ في منتيد نسمــ،ـأت مــ،ـن زمـن فــ،ــأت ونرجوة قضأء اسعد الوقات معنــأ تحياتي لكم محمد الخضرى

Elkorsan
نسمات من زمن فات ابدع بلا حدود
مرحب بك معنــأ في منتيد نسمــ،ـأت مــ،ـن زمـن فــ،ــأت ونرجوة قضأء اسعد الوقات معنــأ تحياتي لكم محمد الخضرى

Elkorsan
نسمات من زمن فات ابدع بلا حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



نرحب بكم معنا فى منتدى نسـ،ـمـأت مع تمنيات المنتدى بوقت ممتع
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنـــــــج
مدير
مدير
الكنـــــــج


عدد الرسائل : 662
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty
مُساهمةموضوع: دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم   دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 6:06 pm

الحال الثانية : طلب الشفاعة من الميت: فهذه محرمة باطلة، ولا يوجد نص عن أي نبي من الأنبياء أنه أمر بالاستشفاع به بعد موته (231).
ومخاطبة الميت - أيا كان نبياً أو ولياً - وطلب الشفاعة منه لا تجوز، قال ابن تيمية رحمه الله: (إن دعاءهم - أي الأنبياء والصالحين -، وطلب الشفاعة منهم في هذه الحال - أي بعد موتهم - يفضي إلى الشرك بهم، ففيه هذه المفسدة، فلو قدر أن فيه مصلحة لكانت هذه المفسدة راجحة، فكيف ولا مصلحة فيه) (232).
وطلب الدعاء والشفاعة من الموتى، والغائبين هو أصل الشرك، وهذه هي صورة اتخاذ المشركين شفعاء من دون الله، كما قال تعالى: { وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ } [الأنعام: 94] ، وقال: { وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } [الأنعام: 51] ، وقال: { وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ} [يونس: 18] .
وقال تعالى: { قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ * وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ } [سبأ: 22 - 23] .
ومن المعلوم في بداهة العقل أن الاستشفاع بأحد يلزم منه علم الشافع بهذه الشفاعة، والميت إذا استشفع به فإنه لا يعلم بهذه الشفاعة بحكم موته، وعليه فإن الشفاعة باطلة من أساسها، يقول ابن تيمية رحمه الله: (يقولون لمن توسل في دعائه بنبي أو غيره: قد تشفع به، من غير أن يكون المستشفع به شفع له ولا دعا له، بل وقد يكون غائباً لم يسمع كلامه، ولا شفع له... وأما الاستشفاع بمن لم يشفع للسائل، ولا طلب له حاجة، بل وقد لا يعلم بسؤاله، فليس هذا استشفاعاً لا في اللغة، ولا في كلام من يدري ما يقول) (233).

الحال الثالثة : طلب الشفاعة يوم القيامة: وهذه جائزة إذا توافرت فيها شروط قبول الشفاعة وهي:
1 - إذن الله للشافع أن يشفع، كما قال تعالى: {مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ} [البقرة: 255] .
2 - رضى الله عن المشفوع له، كما قال تعالى: { وَلا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى } [الأنبياء: 28] ، وقد جمع الله هذين الشرطين في قوله - تعالى -: { وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى } [النجم: 26] .
3 - إسلام المشفوع له، كما قال تعالى: {مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ } [غافر: 18] (234).
4 - قدرة الشافع على الشفاعة، كما قال تعالى: { وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [يونس: 18] ، وقال: { وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } [الزخرف: 86] .
هذه هي شروط الشفاعة المثبتة، وأما الشفاعة المنفية فهي التي يتخلف عنها أحد شروط الشفاعة المثبتة، أو كل شروطها، فعلى سبيل المثال: لو توافرت جميع شروط الشفاعة إلا إذن الله للشافع أن يشفع لما صحت الشفاعة، ولما قبلت، فلا تكون شفاعة الشافعين مقبولة إلا إذا كانت بإذن الله - عز وجل -، وما وقع بغير إذنه لم يقبل، ولم ينفع، وإن كان الشفيع عظيماً (235).
وفي حديث الشفاعة العظمى الطويل ما يدل على شرط الإذن لقبول الشفاعة وفيه: «فانطلق، فاستأذن على ربي، فيؤذن لي، فأقوم بين يديه، فأحمده بمحامد لا أقدر عليها الآن يلهمنيها الله، ثم أخر ساجداً، فيقول: يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع» (236).
ومثال ذلك أيضاً: وجوب إسلام المشفوع له، فلا تنفع الشفاعة الكفار كما قال تعالى: {فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ} [المدثر: 48] ، وقد حذر الله - عز وجل - من الاستغفار للمشركين والشفاعة لهم بقوله: { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ } [التوبة: 113] .
وعن أبي هريرة (ت - 57هـ) رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: «استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي، واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي» (237).
لكن هذه الشفاعة تنفع المؤمنين، والعصاة ممن كان معه أصل الإيمان، كما قال ابن تيمية رحمه الله: (وأما شفاعته لأهل الذنوب من أمته فمتفق عليها بين الصحابة والتابعين بإحسان، وسائر أئمة المسلمين الأربعة وغيرهم) (238).
ودليل ذلك حديث أبي هريرة (ت - 57هـ) رضي الله عنه أنه قال: قلت: يا رسول الله: أي الناس أسعد بشفاعتك يوم القيامة؟ فقال: «أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه» (239).
وقال عليه الصلاة والسلام: «لكل نبي دعوة مستجابة، فتعجل كل نبي دعوته، وإني اختبأت دعوتي شفاعة يوم القيامة، فهي نائلة - إن شاء الله تعالى - من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئاً» (240).
قال ابن تيمية رحمه الله: (مذهب الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين، وسائر أهل السنة والجماعة أنه صلّى الله عليه وسلّم يشفع في أهل الكبائر، وأنه لا يخلد في النار من أهل الإيمان أحد، بل يخرج من النار من في قلبه مثقال حبة من إيمان، أو مثقال ذرة من إيمان) (

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elkorsan
Admin
Admin
elkorsan


عدد الرسائل : 368
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

admin
admin:
دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Left_bar_bleue100/100دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty_bar_bleue  (100/100)

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم   دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم I_icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 6:04 am

يسلموووووووووووووووو
عاشت ايدك أســــــ الحــــــــــــب ــــــــير


والى الامااااااااام

elkorsan
lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nsmat.yoo7.com/
نسمات من زمن فات
Admin
Admin



عدد الرسائل : 627
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

admin
admin:
دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Left_bar_bleue1000/1000دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty_bar_bleue  (1000/1000)

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم   دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم I_icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 9:29 pm

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم 1


تسلم ايدك يا أســــــ الحــــــــــــب ــــــــير

وجزاك الله خيرا

والى الامااااااااااااااااااااااام

santa santa santa santa

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nsmat.yoo7.com
شمعة الاحزان
نائب مدير عام
نائب مدير عام
شمعة الاحزان


عدد الرسائل : 604
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

admin
admin:
دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Left_bar_bleue1000/1000دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty_bar_bleue  (1000/1000)

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم   دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم I_icon_minitimeالجمعة أبريل 11, 2008 4:17 am

يسلممومااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
والي الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكنـــــــج
مدير
مدير
الكنـــــــج


عدد الرسائل : 662
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم   دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2008 6:17 pm

مشكووووووووووووووووووور لمروريك



flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمات من زمن فات ابدع بلا حدود  :: @@@منتديات نسمات الإسلامية@@@ :: @@@ قسم نسمات الاسلامى الشامل @@@-
انتقل الى: