نسمات من زمن فات ابدع بلا حدود
مرحب بك معنــأ في منتيد نسمــ،ـأت مــ،ـن زمـن فــ،ــأت ونرجوة قضأء اسعد الوقات معنــأ تحياتي لكم محمد الخضرى

Elkorsan
نسمات من زمن فات ابدع بلا حدود
مرحب بك معنــأ في منتيد نسمــ،ـأت مــ،ـن زمـن فــ،ــأت ونرجوة قضأء اسعد الوقات معنــأ تحياتي لكم محمد الخضرى

Elkorsan
نسمات من زمن فات ابدع بلا حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



نرحب بكم معنا فى منتدى نسـ،ـمـأت مع تمنيات المنتدى بوقت ممتع
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنـــــــج
مدير
مدير
الكنـــــــج


عدد الرسائل : 662
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty
مُساهمةموضوع: دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم   دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 6:08 pm

وأما التبرك بالصالحين فهو لفظ مجمل لا يتضح الحكم فيه إلا إذا أُزيل الاشتباه والإجمال:
فإن أريد بالتبرك بالصالحين: التبرك بمجالستهم كالانتفاع بعلمهم، أو بدعائهم، أو نصيحتهم، فهذا تبرك مشروع (242).
كما قد بين ابن تيمية رحمه الله أن لفظ التبرك بالصالحين مجمل، ثم بين المعنى الصحيح للتبرك بقول: (أما الصحيح... فببركة اتباعه صلّى الله عليه وسلّم وطاعته حصل لنا من الخير ما حصل، فهذا كلام صحيح... وأيضاً: إذا أريد بذلك أنه ببركة دعائه وصلاحه دفع الله الشر، وحصل لنا رزق ونصر فهذا حق) (243).
إلى أن قال: (فبركات أولياء الله الصالحين باعتبار نفعهم للخلق بدعائهم إلى طاعة الله، وبدعائهم للخلق، وبما ينزل الله من الرحمة، ويدفع من العذاب بسببهم حق موجود، فمن أراد بالبركة هذا، وكان صادقاً، فقوله حق) (244).
وأما إذا أريد بالتبرك بالصالحين: التبرك بآثارهم من بعد موتهم، فهذا باطل، فلم يأمر بذلك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولا أصحابه، ولا التابعون ومن بعدهم من سلف الأمة، والمؤمن مأمور بمتابعة الرسول صلّى الله عليه وسلّم في كل أمر ونهي، بطاعته في فعل الأوامر على الوجه الذي فعله الرسول صلّى الله عليه وسلّم وأمر به، وكذلك في باب النهي ينتهي عما انتهى عنه الرسول صلّى الله عليه وسلّم ونهى عنه.
وقد فرق أهل العلم في الأمكنة التي تعبّد بها الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وهو نبينا صلّى الله عليه وسلّم المعصوم الذي أمرنا بالاقتداء به، هل تعبده فيها قاصداً لهذه البقعة، أم تعبده فيها كان اتفاقاً. فإذا كان تعبده فيها قاصداً لها فنحن مأمورون بالاقتداء.
وأما إذا كان اتفاقاً لا قصداً: فجمهور الصحابة أنه لا يُتحرى هذا المكان بالعبادة. ويقال هذا في عمل النبي صلّى الله عليه وسلّم الذي بركته ذاتية، وله من الخصائص من التبرك في حياته ما ليس لغيره، فيكون الصالحون من باب أولى أن لا يتبرك بآثارهم، ولا مواضع عبادتهم وجلوسهم (245)، وللشاطبي (246) رحمه الله كلام نفيس في هذا حيث يقول: (الصحابة رضي الله عنهم بعد موته عليه الصلاة والسلام لم يقع من أحد منهم شيء من ذلك بالنسبة إلى من خلفه، إذ لم يترك النبي صلّى الله عليه وسلّم بعده في الأمة أفضل من أبي بكر الصديق رضي الله عنه فهو كان خليفته، ولم يُفعل به شيء من ذلك، ولا عمر رضي الله عنه وهو كان أفضل الأمة بعده، ثم كذلك عثمان، ثم كذلك علي، ثم سائر الصحابة الذين لا أحد أفضل منهم في الأمة، ثم لم يثبت لواحد منهم من طريق صحيح معروف أن متبركاً تبرك به على أحد تلك الوجوه - أي الثياب والشعر وفضل الوضوء - أو نحوها، بل اقتصروا فيهم على الاقتداء بالأفعال والأقوال والسير التي اتبعوا فيها النبي صلّى الله عليه وسلّم، فهو إذا إجماع منهم على ترك تلك الأشياء) (247).
وأما إذا أريد بالتبرك بالصالحين: التبرك بذواتهم في حياتهم، أو بعد مماتهم بقبورهم، أما في حياتهم فكالتمسح بهم، أو تقبيلهم تبركاً، وأما بعد مماتهم فكالتمسح بقبورهم، وتقبيلها تبركاً، أو مجاورة القبر رجاء البركة، أو الدعاء عند القبر رجاء بركته، فكل هذا باطل لم تأت به شريعة إلهية، وقد قال الله عزّ وجل: { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} [الشورى: 21] ، وقال صلّى الله عليه وسلّم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» (248).
يقول ابن تيمية رحمه الله عن التبرك الباطل المذموم: (وأما المعنى الباطل فمثل أن يريد الإشراك بالخلق مثل أن يكون رجل مقبور بمكان، فيظن أن الله يتولاهم لأجله، وإن لم يقوموا بطاعة الله ورسوله، فهذا جهل.. فمن ظن أن الميت يدفع عن الحي مع كون الحي عاملاً بمعصية الله فهو غالط، وكذلك إذا ظن أن بركة الشخص تعود على من أشرك به، وخرج عن طاعة الله ورسوله مثل أن يظن أن بركة السجود لغيره، وتقبيل الأرض عنده، ونحو ذلك يحصل له السعادة.. فهذه الأمور ونحوها مما فيه مخالفة الكتاب والسنة، فهو من أحوال المشركين، وأهل البدع، باطل لا يجوز اعتقاده، ولا اعتماده) (249).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elkorsan
Admin
Admin
elkorsan


عدد الرسائل : 368
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

admin
admin:
دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Left_bar_bleue100/100دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty_bar_bleue  (100/100)

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم   دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم I_icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 6:04 am

يسلموووووووووووووووو
عاشت ايدك أســــــ الحــــــــــــب ــــــــير


والى الامااااااااام

elkorsan
lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nsmat.yoo7.com/
نسمات من زمن فات
Admin
Admin



عدد الرسائل : 627
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

admin
admin:
دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Left_bar_bleue1000/1000دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty_bar_bleue  (1000/1000)

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم   دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم I_icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 9:30 pm

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم 1


تسلم ايدك يا أســــــ الحــــــــــــب ــــــــير

وجزاك الله خيرا

والى الامااااااااااااااااااااااام

santa santa santa santa

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nsmat.yoo7.com
شمعة الاحزان
نائب مدير عام
نائب مدير عام
شمعة الاحزان


عدد الرسائل : 604
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

admin
admin:
دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Left_bar_bleue1000/1000دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty_bar_bleue  (1000/1000)

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم   دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم I_icon_minitimeالجمعة أبريل 11, 2008 4:15 am

يسلمواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
جزاءك الله كل خير

بالتوفيق دايما


والي الامام Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكنـــــــج
مدير
مدير
الكنـــــــج


عدد الرسائل : 662
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم   دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2008 6:17 pm

مشكووووووووووووووووووور لمروريك



flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوى بغضه للأنبياء والصالحين وإهانته لهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمات من زمن فات ابدع بلا حدود  :: @@@منتديات نسمات الإسلامية@@@ :: @@@ قسم نسمات الاسلامى الشامل @@@-
انتقل الى: